الرئيسية » منوعات » كيفية علاج جرثومة المعدة بطريقة فعالة
كيفية علاج جرثومة المعدة بطريقة فعالة

كيفية علاج جرثومة المعدة بطريقة فعالة

كيفية علاج جرثومة المعدة بطريقة فعالة

جرثومة المعدة

إنّ جرثومة المعدة هي نوع من البكتيريا الحلزونيّة وتسمّى هليكوباكتر بيلوري، وتصيب كلاً من المعدة والإثني عشر وتسبب فيهما التهابات شديدة قد تطور إلى قرحة، وفي بعض الحالات المعقدة تتحول إلى سرطان، وتتشر الإصابة بهذه الجرثومة على نحو واسع جداً من العالم خاصّة في الدول النامية، لكن يوجد الكثير من الحالات التي لم يتم اكتشافها إلى الآن.

كيفيّة التخلص من جرثومة المعدة

وصف الطبيب لمجموعة من المضادات الحيوية للتخلص من البكتيريا في المعدة. الابتعاد عن الأطعمة الممنوعة، فيمنع على المصابين بجرثومة المعدة تناول عدة أصناف وهي: الأطعمة المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والقهوة سريعة التحضير، فالكافيين يهيّج الجهاز الهضمي ممّا يتسبب بتفاقم الألم. الأرز الأبيض، والخبز الأبيض والمعكرونة التي يجب استبدالها بالشعير، والشوفان، والأرز البني، وخبز القمح. الأطعمة الحامضة مثل الليمون، والطماطم، والمخلل. الأطعمة المتبلة بالفلفل الحار، والكاري، وجميع الأطباق الهندية والمكسيكية فهي تحتوي على كميّات كبيرة من التوابل.
الأطعمة التي تطرد البكتيريا مثل: الجزر فهو يقلل من الحموضة، والخيار الذي يطرد البكتيريا، والموز، ووجبة التمر مع اللبن التي تطرد السموم والجراثيم من الجسم.

وصفات طبيعية لعلاج جرثومة المعدة

الرمان: خلط ملعقتين من قشر الرمان المطحون، وملعقة من الكركم المطحون، وملعقتين من الزنجبيل المطحون، وملعقة من العسل، وتناول ملعقة صغيرة من الخليط يومياً على الريق، وعدم تناول الطعام إلا بعد ساعة.
الثوم: بلع فص من الثوم مع كوب من الماء يومياً. الخل: وضع ملعقتين من الخل في كوب من الماء وشربه يومياً. العسل: إذابة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء وشربه مرتين في الصباح والمساء.

طرق الوقاية من جرثومة المعدة تنتقل جرثومة المعدة بسهولة خاصّة في الأوساط التي تفتقر إلى النظافة،

ومن الطرق الوقائية:

غسل الفواكه والخضار جيداً قبل تناولها.
غسل الأيدي جيداً قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام.
عدم استخدام أدوات شخص مصاب بجرثومة المعدة، كما أنّها تنتقل في بعض الحالات عبر الاتصال الجنسي. المحافظة على مستوى جيّد من النظافة الشخصيّة.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

الشعور بألم حاد في الجهة العليا للمعدة. الحرقة الشديدة. التجشؤ. الغازات وانتفاخ البطن. الإسهال. الغثيان والقيء.

كيفية تشخيص مرض جرثومة المعدة

فحص مستوى الأجسام المضادة في الدم. فحص التنفس، ويسمّى بفحص البوابة التنفسية. فحص البراز، ويتم فيه البحث عن الجرثومة نفسها. أخذ عينة من معدة المصاب وفحصها مجهرياً، ووضعها في مزرعة بكتيرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*